This content available in Arabic only.

إتيكيت حفلات الخطوبة والزواج

يونيو 17, 2023

إتيكيت حفلات الخطوبة والزواج

 

دقّوا المزاهر

بقلم: أمل الكناني – تدقيق: نجلاء الخطيب

الاحتفال بحياة جديدة وبالسعادة أمر جميل، وتسيطر على المحتفلين الرغبة في تصميم حفلٍ لا يفارق الذاكرة، وقد يغيب عن البعض أن صناعة الذكريات تتطلب منا الشجاعة والإصرار على جعلها مناسبة سعيدة (الإنسان غير ايه…. شوية لحظات سعيدة فوق بعضها).

منذ بداية العام الحالي والأفراح في بيوت الوطن العربي والعائلة والأحباب وزواجات بترف علينا رف (اللهم زد وبارك)، كذلك الزواجات الملكية التي حظيت بتغطيةٍ إعلاميةٍ مبهرة، وشجعت بشكلٍ أو بآخر – رغم تضارب الآراء – على إعادة تعريف الناس لمعنى البساطة والفخامة والأناقة.

دعوة الأصدقاء والأقارب يزيد أواصر الألفة والمحبة بين الأفراد ويوطد العلاقات، وعلى الفرد تعلم فنّونها بالصورة الصحيحة والمناسبة، لأن عدم الإلمام بها قد يتسبب في إفساد الدعوة وعدم الاستمتاع بها. في كتابي الثاني “سلوكك سفير نجاحك” أدرجت في الفصل الثالث عددًا من الصفحات أتحدث فيها بالتفصيل عن ذوقيات وإتيكيت المناسبات الاجتماعية والدعوات بأنواعها المختلفة. أحببت أن ألخص أهم النقاط التي ذكرتها وزيادة باقةٍ نوعيةٍ من السلوكيات الجاذبة.

 

كيف تخطط لحفل زفاف مميز، يستحق أن يكون يومًا لا يُنسى بالنسبة العروسين والمدعوين؟

التخطيط لحفل زفافٍ مميز يتطلب الكثير من الترتيب والإبداع، سأشارك معك بعض الخطوات والنصائح التي تساعدك على تنظيم حفل زفاف رائع ومتميز بناء على قواعد إتيكيت حفلات الخطوبة والزواج.

  • اختر موضوعًا وأسلوبًا لحفل زفافك:قبل أن تبدأ في اختيار القاعة والديكور والطعام وغيرها من التفاصيل، عليك أن تحدد موضوعًا وأسلوبًا لحفل زفافك. هذا سيسهل عليك اختيار كل شيء يتناسب معه. فمثلاً، إذا كان موضوع حفل زفافك هو الشاطئ، فتختار قاعة مطلة على البحر، وديكورات بألوان زرقاء ورملية، وطعام بحري.
  • اختر موضوعًا وأسلوبًا لحفل زفافك:قبل أن تبدأ في اختيار القاعة والديكور والطعام وغيرها من التفاصيل، عليك أن تحدد موضوعًا وأسلوبًا لحفل زفافك. هذا سيسهل عليك اختيار كل شيء يتناسب معه. فمثلاً، إذا كان موضوع حفل زفافك هو الشاطئ، فتختار قاعة مطلة على البحر، وديكورات بألوان زرقاء ورملية، وطعام بحري.
  • حدد ميزانيتك وقائمة المدعوين:

    إحدى أهم الخطوات في تخطيط حفل زفاف هي تحديد ميزانية الحفل وقائمة المدعوين التي ترغب في دعوتهم. هذان الأمران يؤثران بشكل كبير على بقية التفاصيل، فلا تستطيع أن تختار قاعة صغيرة إذا كان عدد المدعوين كبيرًا، أو أن تختار قائمة طعام باهظة الثمن إذا كانت ميزانيتك محدودة. لذلك، عليك أن تضع خطة واضحة لميزانية الحفل وأن تقسمها على العناصر الرئيسية مثل القاعة والطعام والديكور والموسيقى والمصور والفستان وغيرها (في نهاية المدونة ملف سوف يساعدك بشكل ممتاز، كان بالنسبة لنا خارطة الطريق لتحضير عدد من المناسبات لدينا في العائلة، أشاركه معكم حتى أكون جزءًا من مناسباتكم السعيدة، لا تنسوني من الدعاء).

    كما عليك أن تحدد قائمة المدعوين بحسب درجة القرابة والصداقة، وأن ترسل لهم دعوات مبكرة لتأكيد حضورهم لأن هذا يعتبر من قواعد إتيكيت حفلات الخطوبة والزواج.

  • اختر القاعة والطعام والديكور:

    بعد أن تكون قد حددت موضوعًا وأسلوبًا لحفل زفافك، وميزانيتك وقائمة المدعوين، يمكنك الآن البحث عن القاعة المناسبة لإقامة حفل زفافك. عليك أن تختار قاعة تتسع لعدد المدعوين، وتتوافق مع موضوع حفل زفافك، وتقدم خدمات جيدة وسعر مناسب. كما عليك أن تختار قائمة طعام ترضي ذوقك وذوق المدعوين، وتناسب ميزانيتك ويراعى مناسبته للفصل الذي يقام فيه الحفل صيفا أو شتاءً. بعدها تنتقل لانتقاء الديكورات التي تزين قاعة حفل زفافك.

  • اختر الموسيقى والمصور:

    لا يكتمل حفل زفاف بدون موسيقى ترفه عن المدعوين وتجعلهم يستمتعون بالرقص والغناء. عليك أن تختار فرقة موسيقية أو دي جي يقدم لك أجود الخدمات بأفضل الأسعار، ويستجيب لطلباتك وطلبات المدعوين. كما عليك أن تختار قائمة الأغاني التي تحبها أنت وشريك حياتك، وتناسب موضوع حفل زفافك. بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تختار مصورًا محترفًا يلتقط لك صورًا رائعة تحفظ لك ذكرى حفل زفافك. عليك أن ترى نماذج من أعمال المصور، وأن تتفق معه على التصوير الذي ترغب فيه، سواء كان صورًا فوتوغرافية أو فيديو أو الإثنين معاً.

  • اختر الموسيقى والمصور:

    فستان الزفاف هو أحد أهم عناصر حفل زفاف. عليك أن تختار فستانًا يبرز جمالك وأن تختار فستانًا يتناسب مع قامتك وشكل جسمك (الموضوع داه حكاية ثانية للسيدات، قلبي معكم في السباق المارثونِ).

إتيكيت الدعوة وتوجيهها:

  • من قواعد إتيكيت حفلات الخطوبة والزواج تقديم الدعوة بشكلٍ لائق وصريح وواضح، فلا تكون مائعة أو غير جادة مع مراعاة التقدير والاحترام للمدعوين بمختلف مستوياتهم الاجتماعية.
  • توجيه الدعوة بشكل مباشرة، مع ترك الحرية للمدعو بالقبول أو الاعتذار.
  • عند توجيه الدعوة إلى أحد الأشخاص أمام مجموعة لابد من دعوة الجميع معه.
  • يفضل ألا تكون الدعوات في وقت الإجازات الرسمية.
  • يتوجب على المدعو إدراك أن توجيه الدعوة هو تكريم وتقدير شخصي له، فيتقبلها ببشاشة و ودّ، و يلزم الرد على الدعوة بوضوح في حالة قبولها أو الاعتذار. وفي حالة الاعتذار يكون السبب منطقي. ويبتعد عن الكلمات الفضفاضة.
  • بعد الاعتذار عن حضور المناسبة، لا تفاجئ الداعي بالحضور.

إتيكيت بطاقات حفل زفاف:

إن تحضير بطاقات الدعوة وإرسالها يجب عدم الاستهانة بها لأنها تُعد من أهم قواعد إتيكيت حفلات الخطوبة والزواج، وفيما يلي بعض القواعد لذلك:

  1. يُفضل طلب بطاقات الدعوة حالما تأكّدَ تاريخ ووقت ومكان الزفاف، حتى يتسنى لك أو لمخطّط الزواج مدّة كافية على الأقل لكتابة العناوين والأسماء.
  2. بعد تحدّيد أسلوب الزفاف إذا كان الزفاف سيكون رسميًّا أو تقليديًّا أو عصريًّا، يتم اختيار بطاقات الدعوة التي تطابق موضوع الزفاف، سواء في الشكل أو اللون؛ فالبطاقة التي تختارها تعكس مدى رسميّة الحدث وذلك من خلال رسميّة الورق والخط والأسلوب.
  3. يفضل اتباع الأسلوب الكلاسيكي في كتابة بطاقات الدعوة وانتقاء أجمل العبارات لبطاقات الزفاف، وابتعد عن المبالغة الزائدة والابتكارات الغريبة لأنها نادرا ما تكون مرغوبة مع هذه البطاقات، وقد تسبب لك الثرثرة بين الضيوف.
  4. إذا كنت تريد أن يتقيّد ضيوفك بـلباس معيّن، لابدّ من الإشارة إلى نوع اللباس في بطاقة الدعوة.
  5. يُفضّل عمل مسودة لبطاقة الدعوة، فبعد تقدّيم لائحة بالأسماء الكاملة والواضحة للمطبعة وبعد تدوين الأسماء، تراجع أكثر من مرة قبل بدء الطباعة.
  6. يُفضّل إضافة طريقة للاتصال بالعروسين لتأكيد الحضور أو النفي، لأن ذلك سيساعد على تحديد الرقم النهائي إن رغبتم.
  7. عند تدوين الأسماء والألقاب لابدّ من مراعاة التالي:
    • إذا كان الشخص يتمتع بلقب مهني يجب وضعه قبل اسمه (مثل الدكتور…).
    • عند عدم وجود ذلك يتم الاكتفاء باسم المدعو على الشكل “السيد فلان المحترم”. أو بكتابة “حضرة السيد… المحترمة ” أو “السيد فلان وحرمه المحترمون” مع تحديد إذا كانت عقيلته هي المدعوة فقط أو العائلة بأسرها.
    • يتم إرسال الدعوة باسم المدعو لا باسم المركز الذي يحتلها.
    • إذا كانت هناك دعوة المتزوجة دون معرفة زوجها، يجب أن توجه الدعوة باسمه بالرغم من عدم معرفته.
    • الانتباه إلى أن البطاقة الواحدة لا يصلح إرسالها سوى للمرتبطين رسميًا والعائلات.
    • إذا كان الضيف المدعو متزوجًا أو خاطبًا أو في بداية علاقة مع شريك محتمل رسمي، يجب أن تتضمن بطاقة الدعوة اسم هذا الشخص فيتم إرسال دعوة واحدة إلى الشخصين.
    • إذا كان الضيف المدعو مرتبطًا بشكل غير رسمي، تُرسل دعوتان منفصلتان وللعروسين كامل الحرية في دعوة الطرف الثاني وذلك متوقف على مدى علاقتهما بالطرف الأول.
    • يجب إرسال دعوات إلى الأشخاص العازبين أو المنفصلين.
    • تجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز إرسال دعوة زفاف إلى شخص فقد قريبه منذ فترة قصيرة جدًا (شهر أو شهرين).
  1. في الغرب، يجب أن ترسل البطاقات إلى الضيوف قبل الزفاف بستّة إلى ثمانية أسابيع لإعطاء ضيوفك وقتا كافيا للتحضير لحفل الزفاف خاصة إذا كانوا على سفر. وفي الوطن العربي، يتم توزيع الدعوات وبطاقات الزفاف قبل الموعد بوقت كافٍ لا يقلّ عن ثلاثة أسابيع، لكي يتسنّى للمدعوين التحضّر للزفاف وتأكيد حضورهم.
  2. قم باتخاذ قرارك النهائي بخصوص دعوة الأطفال وثبته على بطاقات الدعوة.
  3. يُفضل عدم استخدام هذه العبارة” يمنع دخول الأطفال إلا لحاملي البطاقات الخاصة” فإما أن تتحمل كل الأطفال أو أن تمنع منفصلة الجميع وعليك تحمل مسؤولية ما تكتب.
  4. يجب أن يستلم الأطفال الأكبر من سن 18 عاما دعواتهم الخاصة، فإذا لم ترسل لهم بطاقة دعوة فمن الواضح أنهم غير مدعوين.
  5. على الضيوف احترام ما وردَ في بطاقة الدعوة من توجيهات أو ملاحظات ومنها (عدم اصطحاب الاطفال، جنة الاطفال بيوتهم، عدم التدخين) والالتزام بها. ومن غير اللائق أن يجلب الضيف معه ضيفا آخر لم يُذكر اسمه في الدعوة، ولك كامل الحق في الاعتذار وعدم تلبية طلبه.

دعوة الزفاف إلكترونيًا:

في الكتاب سلوكك سفير نجاحك” الجزء الثاني أدرجت عدًا من النصائح لدعوة الزفاف الالكترونية إذ أصبح إرسال بطاقة الدعوة الإلكترونية أمرا رائجا خلال السنوات الماضية خاصة بعد فترة كورونا، ومن القواعد التي ذكرت:

  1. يمكن إرسال دعوة واحدة لجميع المدعوين إلكترونيًا بحيث لا يكون هناك أي خطأ إذا تم تحديد موعد محدد للرد على الدعوة. (لنعمل بذكاء وفاعلية ولنبتعد عن الجهد والطرق القديمة، بالتقنية مساعدة للإنسان وليست عدوة له).
  2. عدم استعمال عبارات غير رسمية أو غير متعارف عليها، وعدم المزاح لأن الدعوة ستبدو غير رسمية ومبهمة.
  3. يمكن الطلب من المدعو تأكيد الحضور أو عدمه للتأكد من تلقيه الدعوة في الوقت عينه.
  4. يمكن للعروسين إعادة تذكير المدعوين بالزفاف قبل نحو أسبوع من موعده عبر إرسال رسالة إلكترونية أخرى.
  5. شكر المدعوين يمكن أن يكون عبر رسالة إلكترونية أيضًا.

إتيكيت بطاقات الشُكر:

بالنسبة لمناسبة الزفاف واحترامًا وتقديرًا من العائلتين الداعيتين لحضور الأفراد إلى حفل الزفاف، يمكن تقديم شكر وعربون محبة على شكل بطاقات تُسلم لكل فرد أو عائلة عند خروجه من الحفل، في حين يُفضل البعض وضع البطاقات على كرسي الشخص نفسه. وفي حال تعذّر شكر المدعوين عبر البطاقات، يمكن للعروسين إرسال شكرهما عبر رسائل نصية أو عبر البريد الإلكتروني، مما يُعد حلًا مثاليا لتوفير المال والوقت.

عريس قمر … وعروسته نقاوة:

هناك مبدأ مهم هو: “العمليات الجيدة مخرجاتها جيدة، والعمليات الرديئة مخرجاتها رديئة”. السر في العملية؛ ولأني السيدة منظمة و I GO BY PLAN وعدد من كثير من الأصدقاء مناسباتهم على الأبواب ولأننا نعرف قلق التنظيم أحببت أن أشارك ملفا تم إعداده لحصر أهم الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عن ترتيب مناسبة الخطوبة أو الزواج.

عزيزي القارئ أسعد بإرسال نقاطٍ وملاحظات أو إضافات أخرى تجدها مهمة قد تكون سقطت من ذاكرتي تساعد فيها أهل العروسين في تنظيم الزواج بشكلٍ جميل وأنيق وسأقوم شخصيًّا بالاطلاع عليه وتحديث القائمة (نكسب أجر في الناس الملخومة بتحضيرات الزواج).

أتمنى لكل المقدمين على خطوة الزواج حياةً حلوً باللون البمبي

جنود اللون الأبيض المجهولين:

من القلب رسالة حب للجنود المجهولين سواء كانوا أخوة وأخوات أولاد الخالة والخال وأولاد العمات والأعمام، أصدقاء أو منظمين مناسبات تسلم لكم الأيادي ويعافيكم ربي على المجهود الجبار الذي قمتم به. وهنا أحب أشكر بنت خالتي الجميلة (نوف الشعيبي) على روحها الحلوة ومساعدتها في زواج العام لعائلتنا الصغيرة (أحبك).

كم من ساعات وأوقات ومجهود أخذت من وقت هؤلاء الأبطال في التحضيرات. ولا يحسوا أن مهمتهم اكتملت إلا لما يسمعوا الزفة على أغنية: (دقّوا المزاهر يللا يأهل البيت تعالوا. جمّع ووفّق والله وصدقوا اللي قالوا. عين الحسود فيها عود يا حلاوة. عريس قمر.. وعروسته نقاوة).

أخيراً، للمرة المليون مبروك من القلب لجميع الحبيبية والعرسان والمقدمين على أبواب حياة جديدة ألف ألف مبروك وبالرفاه والبنين وعقبال الراغبون ولا تنسوا أني أسعد بمشاركة الأفراح معكم. يا حبي لكم!

مصادر:

دليــــــــــــــل تحضير والاستعداد للمناسبة الخطوبة والزواج(الرابط)

كتاب ‎إتيكيت سلوكك سفير نجاحك الجزء الثاني‎ (الرابط)

دقو المزاهر عبد المجيد عبدالله 2023(الرابط)

https://www.brides.com/

 


هل كان المحتوى مفيد



اشترك في نشرتنا البريدية

احصل على نصائح والمعلومات حول برامجنا في مجال البرتوكول والإتيكيت والقيادة

  واتساب 👋