This content available in Arabic only.

إتيكيت الاجتماعات في الميتافيرس

مايو 28, 2023

إتيكيت الاجتماعات في الميتافيرس

 

تنبؤات وقفزات مستقبلية للمستقبل الجديد (الجزء الثاني)

بقلم أمل الكناني

آداب الاجتماع Metaverse

مع تقدم تقنية الواقع الافتراضي ستتمكن شريحة أكبر من الشركات من عقد اجتماعات ومؤتمرات والتدريب بشكل أكثر تفاعلية وبشكل محاكي للواقع. كذلك تطوير أدوات التصميم وعرض المنتجات لزيادة الكفاءة والفعالية. كما هو الحال مع أي تقنية جديدة تظهر، تحتاج بعض الممارسات والتصرفات إلى إعادة صياغة أو فرض قوانين وقواعد منظمة لها وتشجيع الأفراد على اتباعها لتحقيق أقصى استفادة من تلك التقنيات. في السنوات الأخيرة بدأت تقنية الميتافيرس Metaverse تغزوا عالم الأعمال. ولأنها تقنية ناشئة وجب وضع قوانين منظمة لها.

مصدر الصورة من arabhardware

في البدء دعونا نعرف ماذا نعني بالميتافيرس Metaverse؟ يقصد به: عالم يصنعه الحاسب الآلي، بحيث يمكن للإنسان التفاعل معه لحظياً، بنفس الأسلوب الذي يتفاعل به مع العالم الحقيقي، ويلعب البعد الثالث أو التجسيم دوراً من خلال خلق نماذج شبيهة بالواقع لنندمج فيها.

ماهي اجتماعات Metaverse؟

لبيرت روتان عبارة شهيرة يقول فيها “في غضون 25 عامًا، ستكون اجتماعات الواقع الافتراضي شفافة بشكل تكون أنت هناك شخصيًا. بمجرد أن نتمكن من القيام بذلك، فإن فكرة الصعود إلى الطائرة، وحرق كميات هائلة من الوقود لنقل أجسادنا وحقائب العمل المليئة بالأوراق، تبدو مختلفة تمامًا”.

إن حلماً في الماضي القريب والآن هو واقع حقيقي. البعض يسأل كيف ذلك؟ والإجابة تُعقد اجتماعات باستخدام الواقع الافتراضي (VR) باستخدام بيئات محاكاة بالكمبيوتر تسمح للمشاركين بالتفاعل مع بعضهم البعض كما لو كانوا في نفس المساحة المادية الواقعية لتحسين التواصل والتعاون بين الفريق.

آداب وإتيكيت الاجتماعات الميتافيرس Metaverse

مصدر الصورة من arabhardware

لى الرغم من أن اجتماعات في الميتافيرس Metaverse لا تزال جديدة نسبيًا، أعددت عَدَدًا من القواعد الذوقية لضمان سير الاجتماع بفاعلية وسلاسة. علينا اتباعها، وفيها نتطرق لعدد من قواعد اللباس ولغة الجسد وكيفية التعامل مع المشكلات الفنية إن وجدت. 

الاستعداد لاجتماعات VR

يعد التحضير لاجتماع VR بشكل مسبق أمرًا ضروريًا وهو يتشابه مع أي اجتماع آخر في بيئة مادية واقعية، ويكون ذلك من خلال النقاط التالية:

  1. على الجميع أن يكونوا على دراية ببيئة الواقع الافتراضي.
  2. تتأكد أن المشاركين لديهم المعدات والبرامج الضرورية مثبتة لعقد الاجتماع.
  3. تتأكد من أن الجميع يستخدم نفس تطبيق الواقع الافتراضي ولديهم حساب فيه وعلى دراية بكيفية استخدامه. لمعرفة التطبيقات التي تستخدم في الميتافيرس Metaverse يمكنك النقر على الرابط في أسفل المقال.
  4. إعداد ملفات الأفتار مسبقًا.
  5. التأكد من أنً الأفتار الخاصة بك جيدة المظهر فإن الانطباعات الأولى مهمة حتى في العالم الافتراضي.
  6. وجود بديل في حال انقطاع الاتصال بشبكة الإنترنت في بيئات الواقع الافتراضي.
  7. وجود خطة وأهداف واضحة للاجتماع، ليعرف الجميع ما هو متوقع منهم.

حضور اجتماع في الواقع الافتراضي:

اتباع قواعد آداب وذوقيات تجعل التجربة اجتماع الميتافيرس Metaverse أكثر متعة وفعالية للجميع:

  1. كن مراقباً للغة جسدك كيفية وقوفك أو جلوسك، وتأكد من أنك لا تقوم بإيماءات عدوانية.
  2. الحفاظ على التواصل البصري مع الصور الرمزية الأخرى تذكر أن هناك أشخاصًا وراء كل صورة رمزية تقابلها.
  3. الاحترام مع الجميع تذكر أن هناك أشخاصًا حقيقيين وراء الصور الرمزية، وعاملهم كما تفعل في أي اجتماع آخر.
  4. التحدث بوضوح، وتجنب الموضوعات الجانبية وابتعد عن مقاطعة المشاركين.
  5.  اختيار مكان هادئ ومريح لارتداء سماعة رأس VR وتأكد من وجود مساحة كافية من حولك حتى لا تصدم بأي شيء عن طريق الخطأ أثناء ارتدائها. 
  6. تحدث بوضوح وبطء: نظرًا لأن الواقع الافتراضي يمكن أن يتسبب أحيانًا في حدوث مشكلات في زمن الوصول، فإن التحدث بوضوح وببطء يساعد في ضمان أن يتمكن الجميع من فهم ما تقوله.
  7. اتبع توجيهات المضيف من المحتمل أن يكون لديهم تعليمات محددة حول الكيفية التي يريدون الاجتماع بها.
  8. انتبه لما يحيط بك، قد يكون هناك انحرافات في العالم الافتراضي. حاول تجاهلها وقم بالتركيز على المناقشة.
  9. إذا كنت في الواقع الافتراضي، وتحتاج إلى القيام بشيء خارجه كــالذهاب إلى الحمام، واحضر شيئًا من مكتبك..الخ يرجى فصل نفسك عن المجموعة. 
  10. حظر الأشخاص (حتى لو كانت متعمدا) يؤذي كلا الحسابين. يمكنك بطريق الخطأ خفض رتبة شخص ما (أو نفسك) إذا فعلت ذلك بشكل كافٍ.

هل يعيد الميتافيرس Metaverse تعريف حقوق الإنسان؟

الذوقيات التي أدرجت في الأعلى مهمة وعلاوة على تلك الآداب، يأتي سؤال مهم جداً وهو حقوق الشخصيات البشرية في الواقع الافتراضي. 

لا يوجد إجابة بسيطة على ما إذا كان الميتافيرس سيعيد تعريف حقوق الإنسان أم لا، لكن نشاهد أن له آثار على حقوق الإنسان، مثل الخصوصية والأمن وحرية التعبير والتمييز وإدمان الاستخدام الغير مناسب كالتحرش أو التهديد أو الإساءة أو النصب أو الابتزاز أو أي نشاط غير قانوني أو غير أخلاقي. بعض الخبراء يحذرون من أن الميتافيرس قد يؤدي إلى زيادة التحكم والرقابة من قبل الشركات أو الحكومات على المستخدمين، وزعزعة استقرار الهوية والثقة، وإنشاء فجوات رقمية جديدة بين الأغنياء والفقراء أو بين المجتمعات. ويعتقد آخرون أن الإجابة معقدة للغاية ولا ينبغي تركها للمصممين في شركات مثل Facebook.

لذلك، فإنه من المهم أن يكون هناك حوار مفتوح وشامل بين جميع المهتمين، بما في ذلك المطورين والساسة والأكاديميين والمجتمع المدني والجمهور، حول ما هو المطلوب لضمان احترام حقوق الإنسان في الميتافيرس. كما يجب أن تكون هناك ضوابط قانونية وأخلاقية لحماية المستخدمين من التجاوزات أو التلاعب أو التشهير أو التحرش أو الاستغلال. كذلك، يجب على المستخدمين أن يكونوا على دراية بالآثار المحتملة للانغماس في الميتافيرس على صحتهم العقلية والجسدية، وأن يحافظوا على توازن بين حياتهم الافتراضية والحقيقية.

عزيزي القارئ يسعدني أن أقرأ رأيك بخصوص أثر  Metaverse على إعادة تعريف حقوق المستخدمين ؟

—————————

مصادر إضافية للاستزادة:

 


هل كان المحتوى مفيد



اشترك في نشرتنا البريدية

احصل على نصائح والمعلومات حول برامجنا في مجال البرتوكول والإتيكيت والقيادة

  واتساب 👋