This content available in Arabic only.

إتيكيت الواقع الافتراضي (VR)

مايو 20, 2023

إتيكيت الواقع الإفتراضي

 

تنبؤات وقفزات مستقبلية للمستقبل الجديد (الجزء الأول)

بقلم أمل الكناني

الراديو، والتليفزيون، ثم المحمول والإنترنت اختراعات غيرت كيفية تعاملنا مع ما حولنا وطرق تواصلنا مع البشر بشكل جذري، والآن التقنيات الحديثة كالواقع المعزز وتقنيات الواقع الافتراضي، وتقنية الميتافيرس هي التالية.

ومثلما تختلف القواعد المنظمة والذوقيات في الاتصال والتفاعل عند استخدام الاختراعات السابقة على سبيل المثال: لا يفضل الرد على أي اتصال هاتفي قبل ثلاث رنات. قيام الموظف للعميل أي كان جندر الموظف ،نجد أنه لا تنطبق القاعدة تلك في الاتصالات والاجتماعات على الانترنت ثنائية الأبعاد مثلًا.

تجهيز العلاج قبل الفلعة (الإصابة)

مع التطور السريع والقفزات المستقبلية واستناداً على تجربتنا الانسانية الثرية الممتدة لمدة 300 ألف عام من التطور الإنساني من العصر الحجري مروراً بالثورة التكنولوجية. نجد أننا علينا أن نكون متمكنين من صياغة وتطوير اتفاقيات جديدة لاستخدام والتفاعل في كل من الواقع الافتراضي، وتقنية الميتافيرس عملاً بمقولة: “جهز العلاج قبل الفلعة”. تلك الإرشادات سترشد المستخدمين لمعرفة الطرق المثلى لكيفية تعاملنا مع الأشخاص في العوالم المختلفة. على سبيل المثال يمكنك أن تقوم بحظر أو حذف الأشخاص الذين لا ترغب في التواصل معهم على الإنترنت (الفضاء التقليدي الآن) وتجنب الالتقاء بهم في العالم الحقيقي، لكن في السياق الاجتماعي في الواقع الافتراضي أمر مختلف تمامًا.

إنجليزي داه يامرسي

لكي تحقق الاستفادة القصوى من القراءةِ عزيزي القارئ سنتطرق إلى تعريف مصطلحات: الواقع الافتراضي، الواقع المعزز، والميتافيرس.

الواقع الافتراضي

مصدر فيديو أمل الكناني

تقنية قائمة على محاكاة الواقع الحقيقي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر تهدف إلى الانغماس الكلي للمشاهد في الواقع الخيالي (الافتراضي) وكأنك تعيش تماما بكافة حواسك في ذلك الواقع، يتم تحقيق هذا الأمر من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر والمعدات الحسية مثل: سماعات الرأس والقفازات، وهي تعد وسيلة فعالة لمحاكاة الواقع مهما كانت ظروفه وصعوبته، فمن خلاله يمكن تكوين بيئات مختلفة تحكي الواقع لا يمكن للفرد الوصول إليها أو التعايش معها وأن نخوض تجارب عديدة وبالأخص التجارب التي يصعب خوضها في العالم الحقيقي أو حتى التجارب الخيالية، وكأننا نمارسها في الحياة الحقيقية مثل البيئة الفضائية أو التواجد داخل البراكين.

إنّ تقنية الواقع الافتراضي ليست تقنية جديدةً كما يعتقد البعض بل هي تقنية تعود لأواخر الثمانينات، وأول من تناول واهتم بموضوع الواقع الافتراضي هو المفكر الأمريكي كلارك آرثر صاحب كتاب: “الواقع والنجوم”، والذي تصور فيه بأن الأفراد مستقبلا يتواصلون فيما بينهم من خلال عقد الاجتماعات والمؤتمرات بشكل إلكتروني دون أن يتطلب الأمر تواجدهم في نفس المكان.

الواقع المعزز:

مصدر الصورة من pinterest

إضافة عناصر افتراضيّة على المشاهد الحقيقية التي نراها أمامنا بشكل يجسد واقع جديد فيه تعزيز المشهد الحقيقي بمعلومات إضافية، يهدف إلى تحسين الإدراك الحسي للعالم الحقيقي. من أشهر التطبيقات المعروفة فلاتر تطبيقات التواصل الاجتماعي.

يكفيك امتلاك هاتفٍ جديدٍ ذكيٍ للحصول على تجارب الواقع المعزز، عكس ذلك الواقع الافتراضي الذي يحتاج أدوات إضافية مثل النظارات، في الواقع الافتراضي VR يكون المستخدم في عالم افتراضي خيالي، أما الواقع المعزز AR يكون المستخدم في عالمه الحقيقي ولكن مع إضافة بعض المؤثرات الرقمية.

الميتافيرس:

مصدر الصورة من arabhardware

عالم رقمي مستقبلي ثلاثي الأبعاد متكامل ومتداخل من العوالم حيث يجمع العالم الواقعي والمعزز والافتراضي. باختصار هو الشكل الجديد للانترنيت. والواقع الافتراضي هو المدخل للدخول لعالم الميتافيرس، حيث تتجسد بشخصية الأفتار وتقضي يومك تتنقل بين العمل والأسواق والمدن وحتى القارات والاجتماعات الشخصية والعملية، أو السفر إلى الفضاء، سيكون أمامك عالم واسع متاح لك لتفعل أي شيء تريده تقريبا، هذا هو تماما العالم الرقمي المستقبلي؛ عالم الميتافيرس “Metaverse”. لمعرفة كيف تدخل إلى الميتافيرس؟ أنصحك بقراءة رابط المقال.

ذوقيات استخدام مع الواقع الافتراضي

مصدر الصورة من arabhardware

ليس هناك شك في أن تقنية الواقع الافتراضي (VR) اكتسحت العديد من المجالات وهي متواجدة معنا وستبقى. فعندما نستخدم سماعة رأس VR، فإننا نصبح منفصلين إلى حد ما بصريًا وسمعيًا عن العالم الواقعي. فعليه لابد من أن يتم معاملة الأشخاص المرتدين لسماعة رأس بشكلٍ مناسبِ، هذا الأمر عانيت منه شخصياً وعند سؤال الزملاء والمهتمين وجدت أنهم كذلك يشاركوني ملاحظاتي، هنا وجب الاشارة إلى أن الأفراد لا يقومون بها بنية سيئة، هنا أدرج عدد من الذوقيات لهذا النوع من المنتجات والتكنولوجيا لك عزيزي القارئ:

  1. المساحة الشخصية: قم بمنح مرتادي سماعة رأس VR مساحة كبيرة فلكل فرد حدود لمساحته الشخصية وعلينا احترام ذلك، قم بإخبارهم أنك ستدعهم يكتشفون وأعلمٌهِم بمكانك واتجاهك في حال رغبوا بمساعدة.
  2. المس بإذن: اسأل قبل أن تلمس الاشخاص وهم مرتدون سماعة رأس، مجرد سؤال بسيط قبل أن يضع الشخص سماعة رأس، تجنبنا المواقف غير المريحة.
  3. التصور بإذن: تأكد أن الشخص المرتدي سماعة رأس VR لا يرى ما تفعله، فإن كنت تقوم بالتقاط صور فهو كذلك لا يمكنه مشاهدتك ولا يمكنك التأكد من موافقته على التقاطها. لذلك إما أن تسأل مسبقًا عن التقاط صور له أثناء وجوده في الواقع الافتراضي؟ إذا كنت بحاجة إلى صور فاستخدم أصدقاء أو ممثلين.
  4. ردود الأفعال ملك للأشخاص: حتى في المواقف التي تلعب مع الأصدقاء، ابتعد عن تصوير ردود افعالهم وعليك أن تسأل عما إذا كان يمكنك نشر ردود أفعالهم المضحكة أو المرعبة أو اللحظات الممتعة التي التقطتها بشكل عفوي.
  5. النظافة: امسح سماعة الرأس دائمًا عند استخدام المستخدمين لها أثناء العرض. ويفضل دائمًا استخدام أغطية صحية ذات الاستخدام للمرة واحدة، جهد ضئيل، يظهر الكثير من الاهتمام حتى لو كنا نعلم أن خطر التقاط أي شيء خطير عبر سماعة الرأس.
  6. لا تترك أي شخص بمفرده في الواقع الافتراضي: خطأ آخر ارتكبته شخصيًا في أكثر من مناسبة. عندما بدأت عرضًا توضيحيًا، ثم غادرت الغرفة لأنه تم استدعائي للمساعدة في حل بعض المشكلات التقنية. وقد تركت الشخص الذي يستخدم سماعة الرأس. تذكر أنت إلى حد ما تحل محل عيون وآذان الأشخاص الذي يعيشون تجربة في الواقع الغامر، وإذا لم يتلقوا أي رد منك أو اكتشفوا أنك اختفيت فجأة عندما يزيلون سماعة الرأس. قم بأعطائهم لمحة عن المسار الذي يدخلون فيه إلى الواقع الافتراضي، حتى يكونوا مستعدين نفسياً وذهنياً.
  7. لا تقاطع تجربة غامرة وكن واعيًا بالوقت: عندما يكون لديك الكثير من المشاهدين الراغبين في خوض التجربة قد تجد بعض المختبرين يشغلون سماعة الرأس لفترة طويلة جدًا. بدلاً من مقاطعة الشخص بطريقة مفاجئة، ,ولكي يعرف الشخص الذي ينتظر دوره متى يحين دوره؟ قم بوضع إشارة توضح المدة القصوى للوقت في العرض التوضيحي، كن حريصًا على الوقت المناسب للبدء بإعادة شخصٍ ما إلى الواقع بشكل تدريجي.

كانت تلك بعض الخطوات الصغيرة من أجل نشر ثقافة واقع افتراضي أفضل بشكل عام. آمل أن تذكر وأن نكون نموذجاً رائعاً يحتذى به في العالم الواقع الافتراضي!

مصدر فيديو تجارب فريق حنكة في مهرجان الردي سي السينمائي

 

دمت بود عزيزي القارئ !

 

مصادر إضافية للاستزادة

 


هل كان المحتوى مفيد



اشترك في نشرتنا البريدية

احصل على نصائح والمعلومات حول برامجنا في مجال البرتوكول والإتيكيت والقيادة

  واتساب 👋