This content available in Arabic only.

إتيكيت زيارة المتاحف والمعارض الفنية

ديسمبر 27, 2023

إتيكيت زيارة المتاحف والمعارض الفنية

 

بقلم: أمل الكناني
تدقيق: الدكتور سعيد الكردي – الأستاذة حسينة الحربي

 

تعد المتاحف والمعارض الفنية من أهم المرافق الثقافية التي تسهم في نشر وتعزيز الفنون والتراث والثقافة في أي مجتمع، هي أرشيف تاريخي وذاكرة الشعوب لأجيالها القادمة. للإمبراطور والفيلسوف الروماني ماركوس أوريليوس مقولة تلخص بالنسبة لي على الأقل أهمية وجود المتاحف وكذلك زيارتها “العالم كتاب وماضي من لا يسافر فيه لا يرى سوى صفحة واحدة”.

تتضمن ذوقيات زيارة المتاحف والمعارض الفنية مجموعة من السلوكيات والمبادئ التي تعزز التفاعل الإيجابي مع الأعمال الفنية وتحافظ على بيئة مريحة وممتعة للزوار والأعمال الفنية على حد سواء. مع زيادة أعداد المعارض والمتاحف، أصبح أمرًا ضروريًا أن نتبع ذوقيات خاصة بها من أجل تعزيز خبرتنا الفنية وتحقيق الهدف من الزيارة بشكل مثمر. في هذه المدونة.

سنتناول مجموعة من النصائح والمبادئ التوجيهية عن إتيكيت زيارة المتاحف والمعارض الفنية التي ينبغي اتباعها أثناء زيارتك. إليك بعض منها:

● التحضير للزيارة: الحرص على معرفة مكان المتحف والمعرض الفني ومواعيد عمله والرسوم إن وجدت، ويفضل الحصول على رقم الهاتف الخاص بالمتحف للاتصال والاستفسار عن أي معلومة.

● احترام القواعد والآخرين: معظم الإرشادات والقواعد الموجودة وضعت لسبب جوهري ولمصلحة الجميع لضمان بقاء اللوحات والمقتنيات في حالة جيِّدة للأجيال القادمة. تأكد من التقيد بالإرشادات واحترام القواعد والتعليمات الموضوعة في المتحف أو المعرض، وتكون موجودة عادةً عند مدخل المتحف أو يمكنك الاطلاع عليها من خلال موقعهم الإلكتروني.. منها: (عدم لمس الأعمال الفنية، وعدم استخدام الفلاش في التصوير …الخ). كذلك حافظ على هدوءك وتجنب الضجيج العالي أو التحدث بصوت مرتفع.

● زيارة الأطفال: عند اصطحاب الأطفال لابد من الانتباه جيّدا إلى تصرّفاتهم، والواجب على الشخص البالغ أن يشرح للأطفال قبل الدخول إلى المتحف ما يجب عليهم فعله، وما لا يجب فعله مثل: ممنوع اللعب داخل المتحف ولمس القطع أو تجاوز الحبال التي تفصل الزائرين عن التحف. لابد أن يكونوا بجانبك حتى لا يحدثوا أي إزعاج أو تتعرض إحدى المقتنيات إلى اللمس وبالتالي التلف.

● اختر طريقة الزيارة: هناك عدد من الطرق لتنظيم التجول داخل المتحف أو المعرض الفني ومنها:

الجولات الفردية: جولة يقوم بها الزائر بمفرده داخل المتحف أو المعرض الفني، بعد استلام الخريطة أو الحصول على الكتيبات المتوافرة من مكتب الاستعلامات، لأنها تساعد على اكتشاف ومعرفة المزيد عن المقتنيات المهمة وأماكن تواجدها، وهذا يوفر الكثير من البحث والجهد.
الاستعانة بالمرشد: عادة ما تقدم هذه الخدمة والجولات مجانًا من موظف تلقى تدريبًا متخصصًا لتزوِّيد الزوار بالمعلومات الكاملة.
الاستعانة بتسجيلات صوتية: قد توفر هذه الخدمة في القاعات حيث يحتوى التسجيل على شرح وافٍ ومعلومات، وعادة تكون غير مجانية.

● عدم التشويش: تجنب استخدام الهاتف المحمول بطريقة مزعجة كالتحدث أو فتح الكاميرا أثناء التحدث مع أشخاص خاصة أثناء التنقل بين طرقات المتحف أو المعرض، قم بإيقاف النغمات أو وضع الهاتف في وضع الصامت وشخصياً أفضل إغلاق الهاتف والاستمتاع بأركان المتحف.

● السير في الطريق المحدد: اتبع الطريق المحدد للجولة أو الترتيب الموضوع للأعمال الفنية -قدر الأماكن- هذا يساعد في تنظيم الزيارة وضمان أنك لا تفوت أي جزء من المعرض. نشدد على النظر إلى الأمام حتى لا يقع شيء عن طريق الخطأ مثل تمثال أو آنية ثمينة، والانتباه إلى الأشخاص الآخرين الموجودين في الصالة. تجنب الوقوف أمام أي شخص يتأمل أي لوحة أو عمل فني.

● حافظ على المسافة: الحرص على ترك مسافة قدم على الأقل بين الزائر والقطعة المعروضة وعدم الاقتراب من العمل الفني ولمسه، والابتعاد عن تجاوز الحاجز الذي يوضع أمام اللوحات والمقتنيات.

● متع عينك فقط: الطعام يعتبر جاذبًا للحشرات الصغيرة، التي قد تسبّب ضررًا بالغًا لا يُمكن إصلاحه في الأعمال الفنية المهمة، فلذلك تجنّب إدخال المأكولات والمشروبات في منطقة العرض.

● خذ وقتك وعبر عن الاهتمام: أظهِر اهتمامًا حقيقيًا بالأعمال الفنية التي تشاهدها. قم بتفحص التفاصيل، وتأمل الألوان والتقنيات المستخدمة. إنَّ التفاعل الإيجابي يعزز تجربتك ويظهر احترامك للفن. بعض المعارض الفنية تشجع التفاعل مع الأعمال الفنية، مثل: لمسها أو التقاط صور معها. ومع ذلك، تأكد من الالتزام بالتعليمات المعلنة وعدم التلف أو التعدي على الأعمال الفنية.

● الاستمتاع: استثمر زيارتك للمتحف أو المعرض لتعلم شيء جديد عن الفن والثقافة المحلية أو العالمية. يمكنك دوماً قراءة الوصف المرافق للأعمال الفنية والمعلومات المقدمة.

● التصوير بذكاء: إذا كان التصوير مسموحًا، فحاول التصوير بذكاء ودون إزعاج الآخرين. تجنب استخدام الفلاش إذا كان غير مسموح به، وتأكد من عدم التقاط صور للوحات محمية بحقوق النشر. حيث قد تكون هناك قيود على التصوير لبعض الأعمال الفنية، لذا تأكد من الاطلاع على التعليمات الموجودة أو قم بسؤال الموظفين أو المرشدين المتاحين.

● المناقشة والتعبير عن الآراء: إذا كنت تزور المعرض أو المتحف مع أصدقاء أو أفراد آخرين، فاستثمر الفرصة بعد الزيارة للحوار ومناقشة الأعمال الفنية لفهم وجهات نظر المختلفة وتبادل الأفكار بشكل مهذب ومحترم. كذلك إذا كنت ترغب في التعبير عن رأيك أو الاستفسار عن الأعمال الفنية، قم بالحوار مع المرشدين.

● الاستمتاع بالتجربة: قبل مغادرة المتاحف من الأفضل الحصول على «كتيبات المتحف أو المعرض الفني» لأنها تضم صورًا ذات جودة عالية ومعلومات وافية عن المعرض وما به من أقسام ومقتنيات ولوحات فنية لفنانين مشهورين، أيضًا من المستحسن شراء تذكارات المتحف وتعزيز ذلك عند الأطفال الصغار لتذكيرهم بأهمية هذا المكان الذي لابد من المحافظة على كل ما يحتويه من أعمال فنية معروضة.

● قبل الرحيل: استمتع بزيارتك للمتحف أو المعرض وابحث عن الأعمال الفنية التي تلهمك وتثير اهتمامك. عبر عن إعجابك للقائمين على المتحف إذا أعجبك التنظيم وطريقة العرض داخله.

إتيكيت زيارة المتاحف والمعارض الفنية

إتيكيت زيارة المتاحف والمعارض الفنية

المصدر :gallerix.org

 

عندما نتبع هذه الذوقيات فإننا نساهم في خلق بيئة تفاعلية وثقافية ونضمن تجربة غنية وثرية للجميع، ونمكن أنفسنا من توسيع آفاقنا وتعزيز فهمنا للعالم.

ختاماً: الفن تجربة شخصية، لذا استمتع بتذوقه واستكشاف ما يعجبك.

 


هل كان المحتوى مفيد



اشترك في نشرتنا البريدية

احصل على نصائح والمعلومات حول برامجنا في مجال البرتوكول والإتيكيت والقيادة

  واتساب 👋