This content available in Arabic only.

إتيكيت الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

فبراير 21, 2024

اتيكيت الاحتفال بـ يوم التأسيس

 

بقلم: أمل الكناني

أثناء كتابة هذا المقال، توارد إلى ذهني بيتي الشعر لشاعر الأمير خالد الفيصل يتعزل في مملكتنا الحبيبية ويقول:

علمك غانم وجارك سالم

يخشى من هيبتك الظالم

راعي صمله دايم والم

سيف وقلب وفعل زنودي

بتاريخنا وتنوع وتناغم ثقافتنا نحتفل بمرور ثلاثة قرون على تأسيس وطننا.

يـوم التأسـيس هـو مشـروع وطنـي طمـوح إن جـاز التعبيـر يعيـد ربــط النــاس بجذورهــم الوطنيــة، ويلهــم خيالهــم عبر رحلة تاريخية تعكـس مزيجا من الثقافـة المشـتركة، ولحمـة وطنيـة لشـعب يمتلك ذاته وعمق انتمائه.

يمثل يوم التأسيس نقطة تحول حاسمة في تاريخ المملكة العربية السعودية، بما شهدته البلاد من توحيدًا وتماسكًا وتقدمًا، بفضل جهود الملك عبد العزيز ورؤيته، استطاعت المملكة العربية السعودية أن تتحول من مجموعة من الإمارات إلى كيان واحد يتمتع بالاستقرار والتطور.

وفي هذا المقال، واحتفالا بيوم التأسيس، سنتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية العريق، ونعرج إلى طرق احتفال الشعب بهذا اليوم بأفضل طرق تمثل تاريخنا وتعبر عن اصالته ماضينا وحاضرنا.

يوم بدينا:

الثاني والعشرون 22 من فبراير من كل عام، هو تاريخ يحمل في طياته الفخر والولاء، هو يوم تحتفل به المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس، حيث يقيم الشعب السعودي الاحتفالات تخليدًا لتأسيس المملكة العربية السعودية عام 1727 وعلى يد الإمام محمد بن سعود.

كانت البداية..

في أوائل القرن العشرين، تحديدًا في يوم 22 من شهر ربيع الأول عام 1343 هـ، الذي يوافق 23 سبتمبر 1932، خطت المملكة العربية السعودية بأحرف من ذهب تاريخها الكبير. كانت هذه اللحظة هي بداية حكاية جديدة لدولة فريدة، ومعها جاءت وعود بتقدم وازدهار لا مثيل لهما.

عندما تولى الملك عبد العزيز آل سعود الحكم، واجهته تحديات تمثلت بشكل أساسي في توحيد أراض شاسعة ومتنوعة تحت راية واحدة، هذا كان التحدي، انطلقت جهوده بنشاط من حينها.

بعد فترة من الجهود لتوحيد البلاد، أعلن الملك عبد العزيز آل سعود إنشاء المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932.

كان هذا الإعلان نتيجة لجهود وتضحيات طويلة، نجح في تحقيق توحيد المملكة العربية السعودية، حيث أصبحت المملكة دولة مستقلة تحت حكم العائلة السعودية، وكانت بداية مسيرة البناء والتطوير بخطى ثابتة.

على الرغم من التحديات التي واجهت المملكة على مدى السنوات، إلّا أنها تستمر في مسيرة التقدم والتحسين، ويشمل هذا التنمية المستدامة، وتوفير فرص العمل للشباب، وتعزيز قطاع التعليم ودعم الابتكار. وكل عام تأتي ذكرى يوم التأسيس من جديد لتعزيز روح التفائل والالتزام القوى نحو بناء مستقبل مشرق لدى الشعب السعودي.

شعار يوم التأسيس:

الرمز:

العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حيًا وأنماطاً مستمرة، هي رموز شعار يوم التأسيس.

النص: استلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

شعار يوم التأسيس

شعار يوم التأسيس

مظاهر الاحتفال والفعاليات:

تتزين مدن المملكة العربية السعودية بالأعلام والزينة في يوم التأسيس، حيث تُقام فعاليات متنوعة تجذب الناس من جميع الفئات العمرية، وتهدف إلى إبراز التراث السعودي الغني وتعزيز الانتماء، وتتضمن هذه الفعاليات العروض الثقافية، والأنشطة الترفيهية، والفعاليات الفنية التي تسلط الضوء على التراث السعودي الغني.

مظاهر الاحتفال

عادات الاحتفال

عزف النشيد الوطني    من أهم عادات الاحتفال بيوم التأسيس هو صدى ألحان النشيد الوطني السعودي الذي يتردد بصفاء في جميع أرجاء المملكة.
الرقص والغناء    عرض مسرحي غنائي يروي قصصا تاريخية، بمشاركة فنانين مرموقين.
الازياء    يتزين النساء والرجال بالأزياء التراثية السعودية، حيث الألوان والتصاميم التي تعكس الهوية الثقافية.
الفن    عروض تجمع بين الموسيقى والمؤدون وخيولهم الأصيلة.

وورش عمل ونقاشات حول الجوانب الثقافية للمملكة في فترة التأسيس.

الأطعمة والمشروبات    يشاع إعداد وتقديم الأكلات والحلويات الشعبية.

تتصدر القهوة السعودية الممزوجة بالهيل والزعفران المشهد برائحتها الفريدة.

الجولات التاريخية    زيارات إلى مواقع تاريخية هامة مثل العاصمة الأصلية للسلالة السعودية.

 

ذوقيات وإتيكيت الاحتفال بيوم التأسيس:

لن يغيب عنا الاتيكيت أو الذوق في مثل هذا اليوم، فهو حاضرًا في جميع المناسبات حتى الاحتفالية، ويكون هنا حاضرًا ليعكس الفخر والولاء للوطن السعودي ويمكن تحقيقه من خلال:

    • التحلي بالفخر والاعتزاز بتأسيس الوطن، ويظهر ذلك في ارتداء الزي الوطني ورفع الأعلام.
    • الشعور بروح التلاحم والتكاتف، والحرص على الاجتماع للاحتفال والمشاركة في الفعاليات المختلفة.
    • التعبير عن الهوية الثقافية من خلال حضور الفعاليات الفنية والثقافية التي تبرز التراث والفنون السعودية والحوار مع العائلة الصغيرة والممتدة عن تراث أجدادنا والتنوع الثقافي الجميل في مملكتنا.
    • التفاعل الإيجابي مع أحداث اليوم بالتفاؤل والأمل والرغبة في بناء مستقبل أفضل للوطن،
    • التقدير والاعتزاز لبلادنا من خلال عكس صورة مشرفة ومراعاة ذوقيات الاحتفال والاحتشام في الملبس والمظهر وانتقاء العبارات الراقية لنعبر بفعل عن تطور البلاد وازدهارها.
    • إحياء شعور الترابط والانتماء الوطني والروابط العميقة مع تاريخ المملكة وتحقيقها للوحدة والاستقرار.

لمزيد من نصائح عن إتيكيت الاحتفال بيوم التأسيس، شاهد المقابلة اضغط هنا

في الختام وعلى أنغام اوبريت يوم التأسيس، كل عام ووطننا الغالي في تطور، وكل عام ونحن نحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية بكل الحب والامل. 

هذا اليوم الخاص يعكس فخرنا وانتمائنا لهذا الوطن العظيم، إنه يوم للتأمل في رحلة بناء وتطوير المملكة على مدى القرون الماضية، وتتزين الشوارع بألوان العلم وحماس الشعب واستعدادهم للاحتفالات المختلفة، ويُعبر الشعار الوطني، الذي يجمع بين العلم والنخلة والصقر والخيل والسوق، عن تلاحمنا و تنوعنا الثقافي.

هي بالفعل فرصة لتجديد العهد بالعمل المشترك لبناء مستقبل أفضل.

منصة إرساء تحتفل معكم وتقدم لكم عروض يوم التأسيس وهو 15% خصم على الدورات التدريبية والجلسات الاستشارية من الآن وحتى 25 فبراير 2024، احجز الآن من خلال موقعنا من خلال الضغط هنا

 


هل كان المحتوى مفيد



اشترك في نشرتنا البريدية

احصل على نصائح والمعلومات حول برامجنا في مجال البرتوكول والإتيكيت والقيادة

  واتساب 👋