This content available in Arabic only.

مهارات البحث عن وظيفة

مايو 6, 2024

مهارات البحث عن وظيفة

 

يقول غاندي🙁 قد لا تعرف أبداً نتيجة أفعالك، لكن إذا لم تفعل شيء فلن يكون هناك أي نتائج).

ونظراً للمنافسة الشديدة في سوق العمل والوظائف، أصبح أرباب العمل لا يوظفون بعض المتقدمين بسهولة مثل الماضي، أصبح الأمر يتطلَّب اختيار الشخص المُتميّز بين المُتقدّمين للوظيفة، ويعتبر البحث عن وظيفة تحديًا حقيقيًا يواجهه الكثير من الأفراد في سوق العمل اليوم، فأصبح من الضروري تطوير مهارات البحث عن وظيفة، واستخدام بعض الأساليب الفعالة لتعزيز الفرص في اختيارك من بين المتقدمين.

لذلك في هذه المقالة سنوضح لك إتيكيت البحث عن وظيفة وبعض الأساليب التي تُساعدك في تطوير مهارات البحث عن وظيفة.

وسنتحدث في الموضوعات التالية:

  • إعداد السيرة الذاتية CV
  • الاستفادة من العلاقات المهنية
  • الترويج لذاتك
  • الاستعداد لمقابلة العمل
  • إدارة الوقت Management Time 

وفي نهاية هذا المقال سنقدم مقياس إتيكيت مهارات البحث عن وظيفة ونستكشف كيف يمكن لمدى معرفتك بإتيكيت البحث عن وظيفة أن تشكل رحلة البحث عنها وتزيد من فرصك في الحصول على وظيفة أحلامك.

إذا كنت تسعى للعثور على وظيفة أحلامك وتحقيق أهدافك المهنية، فلابد من أن تعرف أن مهارات البحث عن الوظيفة هي مجموعة من المهارات التي يحتاجها الفرد لتحقيق نجاح في العثور على فرص عمل مناسبة وتحقيق أهدافه المهنية، فإن مهارات البحث عن وظيفة هي مفتاحك للنجاح في سوق العمل!

لذلك دعنا نستعرض لك أهم مهارات البحث عن وظيفة خلال السطور القادمة.

إعداد السيرة الذاتية CV:

من أهم مهارات البحث عن وظيفة هي امتلاك سيرة ذاتية تعكس مسيرتك العملية والتعليمية بشكل مختصر ومنظم، تهدف السيرة الذاتية إلى إبراز قدراتك وخبراتك بطريقة موجزة وجذابة، تُعد واحدة من أهم الأدوات التي يمكن أن تساعد في جذب انتباه أصحاب العمل وتحقيق فرصة عمل مرغوبة.

تتضمن سيرة ذاتية جيدة معلومات شخصية، وملخص للمؤهلات والخبرات العملية، والمهارات الفنية والشخصية، والتعليم، وتاريخ العمل والمشاريع السابقة، من الضرورة أن تكون السيرة الذاتية واضحة ومنظمة وموجزة، مع التركيز على الجوانب التي تتناسب مع متطلبات الوظيفة المعلن عنها.

كذلك، يُنصح بتحديث السيرة الذاتية بانتظام وتخصيصها لكل فرصة عمل بحسب المتطلبات الخاصة بالوظيفة، لأنها تُعتبر أول خطوة يطّلع عليها خبراء الموارد البشرية HR، لذلك عليك أن تتعلم كيف تمتلك سيرة ذاتية قوية ومميزة عن المتقدمين لنفس وظيفتك.

ولمزيد من النصائح حول كتابة سيرة ذاتية قوية اضغط هنا.

الاستفادة من العلاقات المهنية:

قد تعتقد أن العلاقات المهنية غير مهمة في عالم اليوم المتغير بسرعة، لا يمكننا الاعتماد فقط على الكفاءة الفنية لنجاحنا المهني، ولكن الاستفادة من العلاقات المهنية تُعتبر واحدة من أهم المهارات الأساسية أثناء البحث عن وظيفة، وتلعب دوراً ناجحاً في نجاحنا المهني، فنحن عندما نستثمر في بناء وتعزيز العلاقات المهنية، نفتح الأبواب أمام فرص لا حصر لها للتعلم والنمو المهني.

ويمكن للعلاقات المهنية أن تساهم في توسيع دائرة معارفنا وفتح أفاقنا لفرص جديدة للتطوير المهني. تذكر أن الاستفادة من العلاقات المهنية ليست مجرد فرصة، بل هي مهارة أساسية للحصول على وظيفة.

الترويج لنفسك على LinkedIn:

إذا كنت تريد خلق فرص جديدة والاستفادة أيضاً من العلاقات المهنية على مواقع التواصل الاجتماعي عليك بأهم منصة مهنية تعليمية: لينكدإن، فهي منصة مثالية للتواصل مع أصحاب العمل والمهنيين في مجالك، وبالتالي تحتاج أن تسوق لمهاراتك وخبراتك واستعراض شهاداتك لتظهر قدراتك لدى الأخرين.

لعلك تتسأل الآن كيفية التسويق لنفسك كعلامة تجارية على لينكدإن.

ستعرض معاً بعض الخطوات المطلوبة ليكون حسابك إحترافي ومميز:

1. أكمل ملفك الشخصي بشكل إحترافي:

  • استخدم صورة شخصية واضحة وجذابة.
  • اكتب ملخصًا مُوجزاً يوضح مهاراتك وخبراتك.
  • أضف معلومات الاتصال الخاصة بك.
  • اذكر إنجازاتك وخبراتك العملية.

2. كن نشطاً على المنصة وذلك عن طريق:

  • اطرح أسئلة ذكية تُحفز النقاش في مجموعاتك المهنية.
  • شارك آرائك وتعليقاتك المُفيدة على منشورات الآخرين. هذا يجعلك محط أنظار أصحاب العمل كذلك بناء قاعدة من العلاقات المهنية.

3. استخدم مميزات لينكد إن:

  • ابحث عن فرص عمل مناسبة من خلال وظائف لينكدإن.
  • تواصل مع أصحاب العمل وأصحاب قرار التوظيف.

الاستعداد لمقابلة العمل:

مقابلة العمل أهم خطوة في عملية البحث عن وظيفة، فرصة لتقديم نفسك بشكل مباشر وإظهار قدراتك ومهاراتك وخبراتك على أرض الواقع.

يتضمن الاستعداد لمقابلة العمل خطوات هامة أولها: فهم طبيعة الشركة وعملها قبل المقابلة، قم بالبحث عن الشركة بشكل دقيق، اطلع على موقع الشركة واقرأ عن مجالها وقيمها وماهي مشاريعها الحالية، وتحقق من سمعة الشركة والأخبار المتعلقة بالشركة هذا سيمكنك من إظهار فهم عميق للشركة خلال المقابلة.

ولمزيد من المعلومات حول مقابلات العمل، ومعرفة مفاهيم أساسية لضمان نجاح مقابلة التوظيف اضغط هنا.

إدارة الوقت Time Management:

مهارة إدارة الوقت من أكثر المهارات التي يجب أن يمتلكها كل شخص يبحث عن وظيفة، لأن أصحاب الأعمال هم من يدركون أهمية الوقت لتحقيق أكبر استفادة لذلك دائماً يبحثون عمن يستطيع إدارة وقته بفاعلية لأنها من عوامل نجاح أو فشل مشروع ما.

القدرة على تنظيم الجدول الزمني واستخدام الوقت بشكل مثالي يعتبر من الصفات المرغوبة، فمن خلال توظيف أشخاص يتمتعون بمهارات إدارة وقت قوية، تُصبح الشركة قادرة على إنجاز المهام بكفاءة وفعالية أكبر.

بعد أن عرفنا مهارات البحث عن وظيفة وتعمقنا في فهم بعض الخطوات المطلوبة لتٌعزز فرصك في الحصول على وظيفة أحلامك من خلال معرفة إعداد السيرة الذاتية CV، الاستفادة من العلاقات المهنية، الترويج لذاتك، الاستعداد لمقابلة العمل، إدارة الوقت Time Management.

 

بعد قراءة هذا المقال ، إذا كنت جادًا في العثور على الوظيفة التي تناسبك وتحقق أهدافك المهنية، فعليك الآن الاستعداد بشكل كامل.

لا تضيع وقتك اختبر ذكائك في مهارات البحث عن وظيفة من خلال مقياس إتيكيت مهارات البحث عن وظيفة اضغط هنا

 


هل كان المحتوى مفيد



اشترك في نشرتنا البريدية

احصل على نصائح والمعلومات حول برامجنا في مجال البرتوكول والإتيكيت والقيادة

  واتساب 👋