This content available in Arabic only.

إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي

مايو 29, 2024

إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي

 

بقلم أمل الكناني

تدقيق د. سعيد الكردي

يقال إن التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة. إن مرحلة التعليم العالي مرحلة جديدة على كل من ينتقل من المراحل الدراسية السابقة، لها عالم مختلف وعادات مختلفة كلياً، وقد تكون مربكة للطلبة، ابتداء من مخاطبة أستاذك الجامعي إلى الحضور في الوقت المحدُد والظهور بالمظهر اللائق ومعاملة زملائك. كل هذا يتطلب منك أن تكون على معرفة ودراية كبيرة بقواعد الإتيكيت والالتزام بها.

أن السبب مساعدة الطلبة الشبان والفتيات على التأقلم مع الحياة الجديدة بمفرداتها وتقلباتها ولكي يٌخًفف عنهم الضغط النفسي والقلق الذي يصاحب هذه الفترة، لذلك خصصنا هذه المقالة للحديث عن إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي وسنستعرض أيضاً الآداب التي يجب اتباعها تجنباً للإحراج أو الوقوع في المشاكل.

لذلك إذا كنت لا تعرف ما هي تلك القواعد، لا تقلق ففي هذا المقال سنستعرض لك أهم قواعد إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي.

ولكن قبل الحديث عن كيفية إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي سنستعرض لماذا الإتيكيت مهم؟

أهمية الإتيكيت في الجامعة؟

الحفاظ على قواعد الإتيكيت في الجامعة يشجع الشباب والبنات على الحفاظ على احترام خصوصية بعضهم البعض واحترام الأساتذة، ويحسن من تجربة التعلم ويُعزز بيئة التعليم، وتفتح لهم أبوباً في التعاملات المهنية مستقبلاً.

قبل أن نبدأ في سرد المعلومات القادمة نقترح عليك أن تُقيم نفسك من خلال “مقياس إتيكيت لليافعين والمراهقين

(هذا الاختبار متاح بشكل مجاني)

إن هذا المقياس عبارة عن أداة تقييمه تختبر بها نفسك في قياس مهاراتك في الاتيكيت، ومعرفتك بالسلوكيات اللائقة في التعامل مع الآخرين، حدد مدى مستواك في فن التعامل مع الآخرين، ومعرفة معلومات قيمة عن إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي.

في السطور القادمة سنتناول بعض النقاط الهامة للتصرف الصحيح والكثير عن إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي، وهم ما يأتي:

  • إتيكيت المظهر.
  • إتيكيت التصافح.
  • إتيكيت الحديث.
  • إتيكيت المجاملة.
  • إتيكيت تناول الطعام.
  • إتيكيت التنمر.
  • إتيكيت المظهر.

من القواعد الرئيسية التي يجب الالتزام بها في إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم اعالي والجامعة هو إتيكيت المظهر اللائق للجنسين، لأنه يلعب دوراً هاماً في تكوين الانطباع الأول، فنحن في عالم ملئ بالتواصل يُركز على المظهر قبل الحديث، فيعكس احترام الشخص لنفسه وللآخرين، بشكل عام لابُد من الاهتمام بالمظهر الخارجي قدر المستطاع.

كيف تكون ذو مظهر لائق؟

  1. يفضل أن تكون الملابس مرتبة ونظيفة للجنسين قدر الإمكان، ليعكس صفاتك وثقتك بنفسك.
  2. بالنسبة للفتيات، يجب الحرص على ارتداء ملابس بسيطة المظهر، وارتداء الملابس الملائمة لبيئة الدراسة.
  3. الابتعاد عن الألوان الفاقعة سواء في أحمر الشفاف أو لون المناكير.
  4. عدم ارتداء الملابس القصيرة والضيقة وشفافة أو الأحذية ذات الكعب العالي.
  5. تجنب المكياج الثقيل وارتداء الاكسسوارات بشكل مبالغ.
  6. بالنسبة للشباب، يٌفضل عدم ارتداء الكثير من الاكسسوارات والملابس المقطوعة والممزقة.
  7. تجنب الملابس التي تحمل رسومات غير لائقة.
  8. كذلك الابتعاد عن العطور الثقيلة والنفاذة وخاصة في فصل الصيف.

إتيكيت التصافح:

هل تعلم أن لغة جسدك تٌعبر عن مشاعرك؟ إن التصافح لفتة تُعبر عن الكثير، فهي تعبر عن الود والتواصل الإيجابي وطريقة لخلق انطباع أول إيجابي في الجامعة لبناء علاقات قوية وودّية، وذلك يتطلب اتباع بعض القواعد البسيطة لتجعل لقائك به رونقاً خاصاً، يجب أن تكون المصافحة ثابتة غير مؤلمة للطرف الآخر، مع الحفاظ بالتواصل البصري أيضاً والابتسامة الودية لمن أمامك. ويفضل دائما الابتعاد عن الحرج ومد اليد عند مصافحة الجنس الأخر. وعلى من لا يرغب في المصافحة دوما وضعة يده جانبا وعمل إنحناء بسيط للإمام.

سنقدم لك بعض قواعد إتيكيت التصافح التي من المهم أن تكون على دراية بها:

  1. بادر بالمصافحة عند اللقاء الأول، أو مع أشخاص لم تراهم منذ فترة كبيرة.
  2. حافظ على ابتسامة صادقة، فهذا يدل على الاحترام.
  3. عند إلقاء السلام بين الشباب والبنات في الجامعة قم بالمحافظة على مدة مناسبة، لا تكون قصيرة جداً ولا طويلة جداً.
  4. في مجتمعنا العربي لا نٌصافح إلا باليد اليمنى.
  5. حافظ على التواصل البصري مع الشخص الذي تُصافحه، فهذا يعطي لك ثقة بنفسك وعدم الخجل وتشعر بالاهتمام والتقدير.

إتيكيت الحديث:

فن الإتيكيت في التحدث مهم لكل شاب وفتاة في المرحلة الدراسية، لضمان تواصل مفهوم وجيد مع الآخرين، قم باختيار الكلمات بعناية وتجنب الألفاظ السيئة، وتجنب نشر الإشاعات عن الآخرين.

لذلك من الإرشادات المهمة التي تجعل الاخرين يُفضلون التعامل معك دون خوف. المهل والتأني وتعني تفكيراً قبل التكلم لتجنب الاحراج والوقوع في المشاكل، تذكر النقاط الآتية:

  1. اختر الكلمات بعناية دون أن تحرج من أمامك.
  2. لا تُقاطع من أمامك في الحديث حتى ينهي حديثه.
  3. اظهر الاهتمام للمتحدث من خلال التواصل البصري أو مناقشات.
  4. تحكم في نبرة صوتك لا أن تكون مرتفعة ولا منخفضة جداً.
  5. التحدث برسمية لمن هم أكبر منك، خاصةً الأساتذة يجب أن تتحدث أمامهم باحترام وبنبرة ملائمة وواضحة ومفهومة.
  6. احترام الوقت والمكان الذي تكون فيه فلا يجب التحدث بصوت مرتفع في الأماكن العامة مثل المكتبات، أو قاعات الدراسة، فلا تقاطع زملائك في هذه اللحظة.
  7. فكر قبل التكلم لتجنب الاحراج والوقوع في المشاكل.
  8. عدم تبادل الأحاديث على السلالم وداخل الأروقة لمدة طويلة.
  9. انتبه إلى رنات الهاتف ويفضل وضعه على الصامت والهزاز.

إتيكيت تناول الطعام:

كل شخص يحب أن يظهر بمظهر لائق أمام الآخرين، خاصة عند تناول الطعام ليكون مظهره وطريقة تناوله للطعام بأسلوب لا يزعج الآخرين، وفي هذه الفقرة سنتحدث عن الطرق الصحيحة التي تستطيع من خلالها اتباع إتيكيت تناول الطعام أمام زملائك وهذه الطرق ليست مقتصرة فقط في الجامعة بل تُطبق في الحياة بشكل عام.

  1. الوصول في الموعد المحدد إذا كنت ستتناول الطعام مع الأصدقاء، وإذا كنت ستتأخر حاول الاتصال بهم مسبقاً للعلم.
  2. لا تضع الحقائب أو الأوراق على طاولة الطعام.
  3. قد تكون هناك طوابير للطلب في مطعم، لذلك انتظر دورك بصبر وتجنب التسرع أو قطع الصف.
  4. كن مهذباً وعطوفاً على العاملين في المكان فلا تعاملهم بطريقة تقلل من شأنهم، بل عاملهم باحترام ولباقة، واشكرهم على الخدمة.
  5. غسل يديك قبل تناول الطعام وبعده.
  6. حافظ على نظافتك أثناء تناول الطعام وتجنب إسقاط الطعام.
  7. حافظ على نظافة الطاولة بعد الانتهاء من وجبتك ووضع المخلفات في مكانها المخصص.
  8. تجنب التحدث بصوتِ عالٍ أو الضحك بشكل مبالغ فيه لتجنب إزعاج زملائك المحيطين بك
  9. تجنب التحدث أثناء مضغ الطعام فهي من السلوكيات الخاطئة، وإذا كنت تحتاج لشيء، اطلبه بأدب من العاملين بالمطعم.

إذا كنت تريد أن تكون أكثر معرفة بإتيكيت الطعام والموائد ومعرفة نصائح عملية لتصبح متعاملاُ محترفاً مع المائدة في أي بيئة كانت، نرشح لك كتاب “أين تضع الشوكة ستجد به كل استراتيجيات التعامل مع الموائد والطعام والمشروبات وكيف تناولهم وكيف استخدام الكؤوس، وماهي الطرق الصحيحة للجلوس على المائدة.

إتيكيت التنمر:

ماذا لو تعرضت لموقف يتم التنمر عليك فيه، سواء كان من الزملاء؟ نعرف جميعاً أن التنمر سلوك سيء، ويزيد في بيئات الدراسة بين الطلاب وبعضهم، ويترك ندبات نفسية داخلهم. حيث عادة ما يتغذى المتنمرون على الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات، أو الأشخاص الذين يرسلون لغات الجسد السلبية. لذلك سنتناول بعض الأساليب الصحيحة للتعامل في مواقف التنمر:

  1. تجنب الدخول في مناقشات حادة مع المتنمرين.
  2. راقب لغة جسدك لتجنب أن تعطي انطباعاً للمتنمر أنك غير واثق بنفسك.
  3. لا تسمح لهم أن يتعدوا حدودهم عن طريق مواجهة المُتنمر بنظرة قوية ولهجة حاسمة، مُؤكداً على رفضك لسلوكه المُسيء مع أهمية ترك المكان والذهاب للأساتذة وتبليغهم بأفعال ليتم اتخاذ إجراءات رادعة.

لا تنسى أنه بفضل الالتزام بتلك القواعد، ستتمكن من بناء علاقات متينة وصحية، تقوم على الاحترام والتفاهم المتبادل داخل الحرم الجامعي وخارجه، ومع توجيه التركيز على آداب اللغة والتواصل البصري والاستماع الفعال، ستكون قادراً على تحقيق نجاح لا مثيل له في مجالاتك الأكاديمية والاجتماعية.

 إتيكيت المجاملة:

في عالم ملئ بالمشاغل والضغوطات قد ننسى أحياناً أهمية المجاملة البسيطة التي تضفي على الطرف الاخر سعادة وتقوى من علاقاتك مع الآخرين، ولكن يجب أن تكون المجاملة صادقة وبسيطة كالثناء على جهد زميلك في مشروعه، أو إبداء الإعجاب بمظهر شخص بطريقة محترمة، واختيار الكلمات بعناية لتجنب سوء الفهم أو الإحراج، تجنب الإفراط في المجاملات حتى لا تبدو مصطنعة وغير صادقة، وعندما تتلقي مجاملة تبسم ورد بكلمات شكر بسيطة، من المهم أن تضع في الاعتبار أن المجاملة ليست فقط بالكلام بل بالأفعال مثل تقديم المساعدة لزملائك أو مساعدة شخص كبير بالسن.

رحلتك لا تنتهي هنا!

هذا المقال كان فقط البداية، ناقشنا هنا فرعاً من أحد الفروع الحيوية في إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي، ونستكمل الفروع الأخرى مثل: (السلوكيات داخل الجامعة، وفن التعامل في مواقف المجتمع المختلف)في برنامجنا التدريبي برنامج إتيكيت الشابات واليافعين حيث نقدم لك فرصة فريدة لتطوير مهاراتك في التواصل وتطبيق آداب التعامل التي تناقشنا فيها عن إتيكيت تعامل الطلبة في التعليم العالي.

سجل مكانك الآن واستكمل معنا الطريق..!

بعض من آراء المتدربين حول برنامجنا التدريبي:

  1. أعجبت بالمحتوى والأستاذة أسلوبها جميل ومريح. ألف شكر”
  2. “كانت دورة جميلة جداً ومثرية وشكراً”
  3. “بسبب أن لغة الجسد والتواصل غير اللفظي يشكل ما يقرب من ٧٠٪ من محادثاتنا وتواصلنا مع الآخرين يومياً، لذلك انضممت لدورات المفيدة على منصة إرساء. “

 


هل كان المحتوى مفيد



اشترك في نشرتنا البريدية

احصل على نصائح والمعلومات حول برامجنا في مجال البرتوكول والإتيكيت والقيادة

  واتساب 👋